الارشاد النفسي علم يهتم بمعالجة المشكلات النفسية والسلوكية التي يعاني منها الافراد (طلبة الجامعة والعاملين في الجامعة سواء أكانوا تدريسيين أو موظفين أو عاملين). ومحاولة اعادة نظامهم النفسي الى مستوى السواء. ذلك على نطاق الشخصي أو الجماعي أو التربوي أو المهني . ولكافة الافراد الذكور منهم والاناث المتزوجين والعازبين والارامل والمطلقين . للمجموعات الصغيرة والمجموعات الكبيرة.
وتاتي شعبة الارشاد في الكلية لتقدم المساعدة الدورية لكل من الطلبة الجامعيين على اختلاف مستوياتهم الدراسية الاولية منها و العليا وللدراسة الصباحية والمسائية ايضا. فضلا عن التدريسيين والموظفين . المساعدة التي تجعلهم قادرين على تخطي المصاعب النفسية والتربوية والاجتماعية وغيرها.
السعي إلى توفير الآليات المناسبة لتقديم الدعم والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لطلبة الكلية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم.
1. التواصل مع الطلبة والاستماع الى مشاكلهم الدراسية والصعوبات التي تواجههم والطرق الكفيلة بحلها.
2. إيضاح الحقوق والواجبات المطلوبة من الطالب وضرورة مراعاة الحرم الجامعي ،وعلاقة الطالب مع أساتذته وزملائه ومنتسبي الكلية.
3. مساعدة الطلبة في التعامل مع مشاكلهم النفسية والاجتماعية والسلوكية بشكل ملائم.
4. متابعة الطلبة المتلكئين دراسيا ومعرفة الأسباب المؤدية لذلك وإيجاد الحلول المناسبة.
5. تطوير المهارات والقدرات الشخصية لدى الطلبة لتحقيق أفضل النتائج.
6. إشراك الطلبة في النشاطات والفعاليات التي تقيمها الوحدة وتشجيعهم على الاشتراك في الأعمال التطوعية.
7. اقامة الندوات والورش التوعوية المختلفة.
1. وضع خطة ارشاد سنوية تمتد على مدار العام الدراسي تتناسب مع حاجات الطلبة في هذا المجال.
2. العمل على تنفيذ الخطة الارشادية وتقويمها سنوياً.
3. القيام بعملية الارشاد الفردي والجماعي للطلبة بهدف تقديم المساعدة وحل المشكلات التي تواجههم.
4. القيام بعملية التوجيه الجماعي في الصفوف لمناقشة الطلاب بقضايا تهمهم او تهم المجتمع او الكلية.
5. اجراء عملية التوجيه المهني والتربوي.
6. عقد ندوات و ورش عمل ذات اهداف وقائية او علاجية او انمائية من خلال التنسيق مع اللجنة المركزية.
7. اعداد نشرات ارشادية تخص مواضيع نفسية وتربوية وسلوكية.
8. مناقشة بعض الظاهر السلبية السائدة في صفوف الطلبة ومعالجتها.
9. الاستفادة من النشاطات اللاصفية كأساليب وقائية وعلاجية للحالات التي يتعامل معها المرشد.
10. عقد ندوات ارشادية لاساتذة الكلية حول اهمية الارشاد والتوجيه و كيفية التعامل مع الطلبة تعاملاً تربوياً.
11. تنظيم السجلات الخاصة بالعملية الارشادية والعمل بموجبها.
12. القيام بالابحاث والدراسات للتعرف على المشكلات النفسية والتربوية التي يعاني منها الطلبة.
13. تقديم المشورة لاعضاء لجنة الانضباط حول الظروف و وضع الطالب المحال الى هذه اللجنة ، دون ان يقوم المرشد بحضور اجتماعات اللجنة او المشاركة في اتخاذ العقوبة.
14. احالة الحالات التي تتعدى حدود امكانات المرشد و اختصاصه الى الجهات المختصة.
15. توجيه الطلبة المقبولين الجدد لمعرفة طبيعة الحياة الجامعية ومتطلباتها.
16. المحافظة على سرية المعلومات.
17. اقامة علاقات ودية مع الطلبة لزيادة الثقة.