مناقشة رسالة ماجستير للطالب

مناقشة رسالة ماجستير للطالب "دريد معروف اسماعيل"

 جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير (دريد معروف اسماعيل ) قسم علوم الحياة – كلية العلوم – جامعة الانبار يوم الخميس الموافق 2024/11/28على قاعة ابن سينا في كلية العلوم عن رسالته الموسومة :-

(الكشف الجزيئي عن البكتريا المعزولة من Bacterial vaginosis لدى النساء الحوامل وغير الحوامل)
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة اسمائهم ادناه 
أ.د. محمد فرج شذر - الجامعة المستنصرية – كلية العلوم     رئيسا
أ.م.د. رنا طالب محسن -  جامعة الانبار-  كلية العلوم         عضوا
أ.م.د. نجيب محمد حسين - جامعة الانبار – كلية العلوم        عضوا
أ.د. احمد محمد تركي - جامعة الانبار – كلية العلوم         عضوا ومشرفا 
م.د. نور حازم عبدالكريم - جامعة الانبار – كلية الطب       عضوا ومشرفا
 
نظراً لتزايد الإصابات البكتيرية بين النساء هدفت هذه الدراسة  إلى الكشف عن هذه الأنواع  البكتيريا المسببة للعدوى والمقاومة للمضادات الحيوية وتكوين الأغشية الحيوية وكذلك الكشف عن الجينات المسؤولة عن هذه المقاومة وإيجاد بديل علاجي للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية باستخدام مستخلص القرنفل 
  حيث تم جمع (100) عينة سريرية من حالات مرضية مختلفة شملت النساء الحوامل وغير الحوامل من العيادات الخاصة في مدينة الرمادي للفترة (8-23 اكتوبر2023) شخصت العزلات البكتيرية بالطرق التقليدية من خلال زراعتها على الاوساط  الزرعية  للعزل والتشخيص. وقد اظهرت النتائج وجود 5002 مستعمرة في النساء الحوامل و 15218مستعمرة في النساء غير الحوامل على الاوساط الزرعية وكذلك وجود العديد من الانواع البكتيرية ومنها
 )K.pneumoniae , K.oxytoca , Rhizobuim radiobacter , E.coli , Sphigomonas paucimobilis ,Enterobacter aerogenes , Acinatobacter lwoffii , Serratia marcescens , Raoultella ornithinolytica , Pseudomonas fluorescens , Staphylococcus haemolyticus , Staphylococcus lentus , Gemella haemolysans (
واظهرت غالبية العزلات مقاومة للمضادات الحياتية ومكونة للأغشية الحيوية وعند استعمال مستخلص القرنفل اظهر فعالية ضد العزلات البكتيرية وبذلك يمكن الاستفادة منه كبديل علاجي ضد البكتريا المسببة للإصابة
 
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع رسالته تم قبول الرسالة
مبارك للطالب  و لكلية العلوم  ولّلجنة المناقشة.