مناقشة رسالة ماجستير للطالبة

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة " بان عبد الستار خليل"

 جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة (بان عبد الستار خليل) قسم الجيولوجيا التطبيقية- كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الخميس الموافق 27/ 2/2025 على قاعة ابن سينا عن رسالتها الموسومة: -

((تأثير قناة الثرثار في منطقة الفلوجة لتغيرات نهر الفرات باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد))
 وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د. عبد الخالق عبد الملك عبد الجبار - جامعة الانبار - كلية العلوم - رئيساً
د. علي عبد رضا عجيل المالكي – هيئة البحث العلمي - عضواً
د. محمود حافظ ذياب – جامعة الانبار - كلية العلوم - عضواً
أ.م. د. عمر برهان نور الدين - جامعة الانبار - كلية العلوم - عضوا ومشرفا
هدفت الدراسة إلى الكشف عن التغيرات التي طرأت على نهر الفرات (القناة والضفاف) في منطقة الحبانية - الفلوجة نتيجة لتأثير قناة الثرثار - الفرات الاصطناعية التي تتصل به من الجانب الأيسر لقناة النهر ومن ثم الكشف عن المخاطر وتحديد المناطق المهددة من جراء ذلك التحول وكذلك إجراء قياسات ميدانية لانعكاسية الضفاف وإمكانية تحديد عمر الضفاف على أساس الفرق في انعكاسية الضفاف الجديدة أو القديمة الأصلية وهو عامل إضافي في تحديد المناطق المتآكلة من الضفاف (أكثر العلامات سلبية) وتلك التي ترسب فيها حديثاً مما تسبب في تضييق عرض القناة. تقييم مدى ملاءمة كل من سلسلة Landsat والقمر الصناعي Sentinel-2 a لتقدير ورسم خرائط استقرار قناة النهر مع أي تغيير حدث على مر السنين.
الانهار تتغير بشكل عام حسب طبيعة المنطقة وقوة المؤثرات  حيث تم قياس مقاطع الانعكاسية لأربع مواقع مختاره من نهر الفرات قبل وبعد نقطة التقاء الثرثار مع نهر الفرات واثناء التقاء قناة الثرثار مع نهر الفرات والقناة نفسها للكشف عن امكانية تأثيرها الكبير على النهر تمت القياسات في موسمين نوفمبر  (نهاية موسم الجفاف) وابريل ( نهاية موسم الامطار) واوضحت النتيجة هناك علاقه مباشره بين التغيرات في الانعكاسية وانشطة النهر وتزامنا في نفس اوقات القياسات قياس نوع اخر وهو السرعة والاعماق التي هي مؤشر للتغير في الماضي واحتمالية التأثير في المستقبل تم دعم هذا العمل بسلسلة من الصور جويه عبر اقمار صناعيه(1972-2024) كذلك حساب معامل التعرج وكشفت النتيجة من خلال الصور الميدانية والفضائية ان تظهر نشاط النهر واستقراره
 وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة  
مبارك للطالبة ولكلية العلوم ولّلجنة المناقشة.